بروكسل ، بلجيكا ــ 30 مارس/آذار 2016 ــ وجدت أبحاث مستقلة أن المناشف  ذات الاستخدام الواحد هي الطريقة الأكثر فعالية لتجفيف أيدي المرء في الحمام. وتشير الدراسة إلى أنها تساعد على التقليل إلى أدنى حد من انتشار الفيروسات ، بما في ذلك الفيروسات المرتبطة بأمراض مختلفة ، بما في ذلك تلك التي تسبب التهابات معوية - معوية مثل فيروس نوروفيروس وفيروس الروتافيروس. وتقوم مناشف الاستخدام الواحد بتقليل عدد الجراثيم  ، وتساعد أيضا في الحد من خطر انفجار الفيروسات في وجوه الأطفال الصغار الذين يرافقون البالغين في الحمام. وتترتب على النتائج آثار خطيرة بالنسبة لمديري مرافق الغسيل في اماكن  مثل المستشفيات والمطاعم التي تتسم فيها النظافة الصحية بأهمية قصوى.



من أجل تجنب التلوث المتبادل ، من المهم ممارسة النظافة الجيدة لليدين عن طريق غسل اليدين وتجفيفهما بشكل مثالي. في الحمامات العامة ، من الشائع استخدام نظام مجفف الأيدي الكهربائي. لكن الدراسات تظهر أن مجففات الأيدي تنشر البكتيريا أكثر بكثير من المناشف الورقية التقليدية.

أيدينا هي إحدى أدواتنا الأساسية في حياتنا اليومية - بغض النظر عما تفعله ، تلمس يديك الأسطح وتلتقط البكتيريا من البيئة المحيطة. تظهر الدراسات من جامعة كولورادو في بولدر أن اليد النموذجية بها ما يقرب من 105 نوعًا مختلفًا من البكتيريا تعيش عليها. من خلال عدم أداء نظافة اليدين بشكل صحيح ، يزداد خطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو إصابة الآخرين.

لا تقتصر نظافة اليدين الجيدة على أسلوب الغسيل الخاص بك - بل تعتمد أيضًا على طرق تجفيف اليدين بعد ذلك. الجلد الجاف مهم لأنه لا تموت كل البكتيريا عندما تغسل يديك بشكل طبيعي بماء الشطف والصابون. على العكس من ذلك ، الجلد الجاف يمنع البكتيريا من النمو. بمغادرة الحمام بأيدٍ جافة ، فإنك تقلل من خطر تلويث الأسطح الأخرى أو الأشخاص أو نفسك.

في العديد من الحمامات العامة والحمامات والمطابخ ، تم تركيب أنظمة تجفيف الأيدي الكهربائية كبدائل حديثة وأكثر كفاءة لحل المناشف التقليدية التي يمكن التخلص منها. لسوء الحظ ، فإن استخدام مجففات الأيدي له عواقب سلبية. تشير الدراسات إلى أن استخدام أنظمة تجفيف الأيدي قد ينشر البكتيريا في دائرة نصف قطرها أكبر بكثير مقارنة باستخدام المناشف الورقية التقليدية. هذا يعني أن المناشف هي أفضل منتج يمكن استخدامه للوقاية من العدوى والسيطرة عليها.

مناشف يمكن التخلص منها - الطريقة المفضلة لتجفيف اليدين

إذا كنت ترغب في تجنب انتشار البكتيريا ، فإن المناشف التي يمكن التخلص منها هي منتج جيد للاختيار. إلى جانب كونها خيارًا صحيًا ، فإن المناشف التي تستخدم لمرة واحدة هي طريقة تجفيف الأيدي التي يفضلها المستخدمون النهائيون.
قامت الرابطة الأوروبية للأنسجة التي يمكن التخلص منها - بملاحظة وسؤال ما يقرب من 4.000 شخص عن طريقة تجفيف الأيدي المفضلة لديهم. أظهرت الدراسة أن 90٪ من الرجال و 91٪ من النساء الذين تم سؤالهم يفضلون استخدام المناشف التي تستخدم لمرة واحدة بدلاً من مجففات الأيدي الكهربائية.